samedi 14 janvier 2012

الدرس الأول HTML




لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الدرس الأول: لنبدأ


في الدرس لأول سنتحدث بشكل مختصر عن الأدوات التي تحتاجها لإنشاء موقعك.

ما الذي تحتاجه؟

في الغالب أنت تملك كل الأدوات التي تحتاجها.

لديك "متصفح"، وهو البرنامج الذي يمكنك من تصفح المواقع والتجول فيها، الآن أنت تنظر إلى هذه الصفحة من خلال متصفحك.

ليس مهماً أي متصفح تستخدم، المتصفح الأكثر انتشاراً هو مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر، لكن هناك متصفحات أخرى مثل أوبيرا وموزيلا فايرفوكس وكلها قابلة للاستخدام.

ربما سمعت أو حتى استخدمت برامج مثل مايكروسوفت فرونت بيج أو ماكروميديا دريمويفر أو حتى مايكروسوفت وورد، هذه البرامج تستطيع - أو تدعي أنها تستطيع - إنشاء المواقع لك، انسى هذه البرامج الآن! لأنها لن تساعدك على تعلم كيفية كتابة صفحات موقعك.

بدلاً من ذلك ستحتاج إلى محرر نصي بسيط، إذا كنت تستخدم نظام ويندوز يمكنك أن تستخدم المفكرة "Notepad" والذي يمكنك أن تجده في قائمة إبدأ "start" ثم قائمة البرامج "Program" ثم في قائمة الأدوات "Accessories":



إذا لم تكن تستخدم ويندوز يمكنك أن تجد برامج مماثلة في أنظمة التشغيل الأخرى، فمثلاً لينكس يحوي برنامج بيكو "Pico" ونظام ماك يحوي برنامج TextEdit.

برنامج المفكرة هو محرر نصي بسيط جداً وهو مناسب جداً لكتابة الصفحات لأنه لا يتدخل عند كتابتك لأي شيء ويعطيك تحكماً كاملاً، المشكلة في العديد من البرامج التي تدعي أنها تقوم بإنشاء المواقع هو أنه تحوي العديد من الخصائص القياسية التي يمكنك أن تختار من بينها، المشكلة في هذا الأسلوب أن كل شيء يجب أن يتناسب مع هذه الخصائص، لذلك هذه البرامج لا يمكنها أن تقوم بإنشاء المواقع تماماً كما تدري، أو أنها تغير الأوامر التي كتبتها بنفسك، مع برنامج المفكرة أو أي محرر نصي بسيط يمكنك أن توجه الشكر لنفسك على أي نجاح أو أية أخطاء.

متصفح وبرنامج المفكرة أو أي محرر نصي بسيط، هذا كل ما تحتاجه لكي تكمل الدرس وتقوم بإنشاء موقعك.

هل أحتاج بأن أكون على اتصال بالشبكة؟

لا تحتاج إلى اتصال بالشبكة سواء عند قراءتك لهذا الدرس أو عند إنشاء موقعك.

إذا أردت أن تتجنب الاتصال بالشبكة عند قرائتك للدرس قم بطباعته أو ببساطة قم بقطع الاتصال واقرأ الدرس من الشاشة، يمكنك أن تقوم بإنشاء موقعك على حاسوبك ثم ترفعه إلى الشبكة عندما تنتهي منه.