jeudi 14 mars 2013

ارفع زوار مدونتك



 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك بعض الامور التى يجب ان تعرف كيف تشهر مدونتك

بسم الله نبدأ






1.  طرق وأفكار مجانية




إنشئ صفحة لمدونتك على الفيس بوك Facebook Fan Page

إنني متأكد بأن معظم القراء لمدونتي لديهم صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك. وأن عدداً لا بأس به يتتبع بعض المواقع أو المنتجات والشركات عبر الفيس بوك. فلماذا لا تكون لمدونتك صفحة "Fans" على هذه الشبكة الإجتماعية الكبيرة !؟ انظر إلى العدد الضخم من المستخدمي العرب الذين يستخدمون هذه الشبكة، فلماذا لا تستفيد منها؟
وسوف استعرض بعض الأرقام السريعة التي تخص بلداننا العربية حول الفيس بوك وهي من موقعCheck FaceBook لغاية تاريخ نشر هذه المقالة. فقد بلغ مستخدمي الفيس بوك في مصر أكثر من 5 مليون مشترك تليها المملكة السعودية بأكثر من 3 مليون مشترك ثم المغرب فتونس. وقد حققت كلاً من العراق ولبنان المركزين الثالث والثامن على التوالي ضمن أسرع 10 دول في العالم انتشر بها الفيس بوك (يمكنك مراجعة الموقع السابق لمزيد عن المعلومات حول مستخدمي الفيس بوك في البلدان العربية).




إنشئ صفحة لمدونتك على موقع التويتر Twitter

كذلك هي الحال لموقع تويتر Twitter ... فهو يعتبر من أسرع المواقع الإجتماعية نمواً وانتشاراً في العالم. فهو المنافس الأقوى للفيس بوك ليزيحه عن عرشه ويصبح الموقع الإجتماعي رقم واحد في العالم.




إنشئ توقيعك الخاص في المنتديات التي تشترك بها

لابد أنك مشترك في أحد المنتديات العربية وتشارك فيها باستمرار عبر حوارات أو مواضيع تقوم بكتابتها. قم بتصميم توقيع خاص بك في هذا المنتدى يحتوي على رابط لمدونتك. فلو أن لك 40 مشاركة في أحد هذه المنتديات سيصبح لك 40 رابط لمدونتك في هذا المنتدى. ويجب أن تكون هذه المنتديات مشهورة وعدد زوارها كبير فلا تتوقع الزوار من منتديات لا يتجاوز عدد زوارها اليومي 500 زائر فهناك منتديات بها أكثر من 50,000 زائر يومياً -ابحث عنها واشترك بها. وإياك من المشاركات السلبية في هذه المنتديات كأن تضع رابط لمدونتك فقط وتخرج ... فهذه الأمور تعطي انطباعاً بعدم المبالاة والاهتمام لمن يشاهد رابط مدونتك من زوار المنتديات، فضلاً عن أنها ستؤدي لطردك من هذا المنتدى.




اكتب تعليقاتك الخاصة في المدونات الأخرى

شارك بتعليقاتك الفاعلة والهادفة في المدونات التي تزورها وتعجب بمقالاتها. وضع صورة لك أو صورة ملفته للنظر في ملفك الشخصي (فهذه الصورة ستظهر بجانب تعليقك) ولا تنسى إضافة رابط مدونتك في ملفك الشخصي ويمكنك أيضاً وضعه في تعليقك إذا وجدت أن في مدونتك موضوعاً قد يرتبط بالمقالة المنشورة. ولا تقم بإضافة رابط المدونة فقط (حتى بدون كلمة شكر كما يفعل البعض) فذلك سيؤدي لحذف تعليقك من قبل صاحب المدونة.
وإن هذه النقطة الخاصة بالتعليقات تثير استغرابي الشديد ... حيث أنك تجد ضعفاً من قبل القراء وحتى المدونين العرب بالمشاركة في تعليقاتهم. بينما تعتبر من أهم وسائل نشر وإشهار مدوناتهم. فسأستعرض لك بعضاً من البيانات الإحصائية الخاصة بمدونتي (موسوعة التدوين) .. فمنذ 1-1-2011 لغاية اليوم 21-1-2011 أي خلال 20 يوم فقط قام بزيارة المدونة 413 زائر وتم عرض 1,814 صفحة مما أعتبره شخصياً انجازاً لموسوعة التدوين حيث تم إنشاؤها منذ شهر ونصف بالضبط. ولكن من بين الـ 413 زائر لم يضع سوى شخص واحد فقط تعليقه... بمعنى لو أنك صاحب مدونة وتريد إشهارها فإنك قد خسرت 413 زائر لمدونة عربية أخرى وخسرت ظهور اسمك (الذي يحتوي على رابط مدونتك) ضمن 1,814 صفحة تم قراءتها خلال 20 يوم. فلماذا يضيع المدونين فرصة كهذه؟؟؟
لكن كما قلنا سابقاً لا تضع رابط مدونتك بجانب كلمة (مشكور) وتخرج.. فهذه لن تشد قراء المدونة التي وضعت تعليقك بها مثلما سيشدهم رابط مدونتك الذي وضعته أسفل تعليقك الذي كنت قد وضحت رأيك بنقطة في المقالة المنشورة.




مشاركة المدونات الأخرى بنشر مقالة لك على صفحاتها

وهي خطوة أعلى وأكثر فعالية من التعليق. فكثيراً ما ينشغل أصحاب المدونات عن نشر المقالات فيغيبون عن مدوناتهم بضع أيام. فلو أنك عرضت على أحدهم أن تنشر في مدونته مقالتك الخاصة فلابد أن يوافق خصوصاً إذا كان هذا الشخص يدرك تماماً أهمية استمرار التواصل بينه وبين قراء مدونته أو بلغة أخرى يدرك أسرار التدوين... لكن كما قلت سابقاً من غير الممكن التوجه بطلب لصاحب مدونة ما بأن تنشر مقالتك الخاصة على مدونته وأنت غير معروف لديه بتعليقاتك الفاعلة والجادة في مدونته. فالتعليقات هي المفتاح لهذه العلاقة بينك وبين أصحاب المدونات الأخرى وهي ما تبني جسور الثقة والارتباط بينكم. فإذا وافق أحد أصحاب المدونات على طلبك فلا مانع بأن تكتب نبذة من سطرين حول مدونتك وهدفها ووضع رابط لها في بداية مقالتك.




لا تنسى تفعيل خاصية "المتابعون" واشتراك "البريد الإلكتروني" لمدونتك.




2.  طرق وأفكار مدفوعة


 وضع إعلانات لمدونتك في المدونات والمواقع الأخرى


إن ما أنصح به جميع المدونين العرب أن لا يقدموا على هذه الخطوة قبل أن تكون مدوناتهم مليئه بالمواضيع والمقالات المتنوعة والمفيدة. فإن محتوى مدونتك هو الأهم لدى الزائر فهو ما يحكم نجاح المدونة من فشلها وليس عدد الزوار. فلو أقدمت على دفع المال مقابل جلب الزوار وكانت مدونتك لا تحتوي على مقالات جيدة أو أن عدد المقالات مازال قليلاً، فستكون قد خسرت مالك وخسرت زوارك أيضاً...


قم بمراسلة أصحاب المدونات والمنتديات الأخرى عبر بريدهم الإلكتروني وأسألهم عن إمكانية وضع روابط وإعلانات لمدونتك على مواقعهم. فهناك الكثير من هذه المواقع المشهورة في الانترنت ودائماً هناك الكثير من المساحات الفارغة لديهم لوضع الإعلانات. 





الإعلان في الشبكات الإجتماعية

كنت قد تكلمت في بداية هذه المقالة حول الإستفادة من الفيس بوك Facebook والتويتر Twitter في جلب الزوار إليك وبأن تصنع لمدونتك إمتداداً في هذه المواقع الشهيرة. وبإمكانك أيضاً تصميم إعلانك المدفوع لصفحة الـ "Fans" الخاصة بمدونتك على الفيس بوك ... حيث ستظهر لمستخدمي الفيس بوك الآخرين ذوي الإهتمامات المماثلة لمحتوى مدونتك. وبإمكانك الإعلان على تويتر عبر مراسلة الموقع أو عن طريق بعض المواقع الأخرى التي تربطها اتفاقيات مع موقع تويتر.




أعلن عن مدونتك عبر محركات البحث

وهو أن تقوم بوضع إعلان عن مدونتك في الصفحة الأولى في محركات البحث. فلا بد أنك أجريت عملية بحث على محرك جوجل وشاهدت مجموعة إعلانات لمواقع في أقصى يسار الشاشة أو قبل نتيجة البحث الأولى. فجميع هذه الإعلانات مدفوعة (مقابل كل نقرة Pay-Per-Click) فيطلب صاحب الاعلان ظهور رابط لمدونته في محرك البحث مقابل 100$ قد تقدر بألف نقرة وعند إنتهاء رصيده تتوقف هذه الإعلانات عن الظهور. كما يمكن للبعض وضع الإعلان عبر adwords فتظهر روابط مدونته لدى جميع المشتركين في أدسنس adSense.




هذه تقريباً أهم الأفكار والوسائل لجلب الزوار لمدونتك ... إن كانت لديك بعض الأفكار الأخرى فشاركنا رأيك.
وسأكتب في الأيام القليلة القادمة -إن شاء الله- كيفية إنشاء صفحة Fans على الفيس بوك وإنشاء صفحة تويتر 




الضغط على j'aime لن يكلفك 


اضغط هي في الاسفل



 

أرجو أن يكون هذا المقال مفيدا للجميع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

pour ajouter commentair selictioner anonyme
لاضافة تعليق ضع anonyme تم publier