lundi 21 mai 2012

التسعيرة الذكية

أول شيء قد يتبادر إلى ذهنك ماهي التسعيرة الذكية ، التسعيرة الذكية هو ترجمة حرفية لمصطلح 
Adsense Smart Pricing 
و أعتقد أنها الترجمة الأمثل للمفهوم و قد استعملها إخوان قبلي في المجال . أفترض أنك ستحاول الذهاب لجوجل من أجل مزيد من المعلومات ، لكن ستجد المصطلح مذكورا في أربعة مواقع فقط على شكل استفسار او قضية مطروحة للنقاش ، وقد تبين لي أنه " لا أحد يعرف شيئا " عنها و لذلك قمت بكتابة هذا المقال و أتوقع لهذا المقال  المريضة . 

نظام التسعيرة الذكية هو نظام أوتوماتيكي أقامه جوجل من أجل مساعدة معلني الدرجة الأولى الذين يستعملون خدمة أدوردز بهدف حصولهم على أفضل نسبة من ال " ROI " كناية عن Return Of Investment ، التي يمكن تعريبها ب رجوع الإستثمار،  

أي الأموال التي استثمروها في الدعاية يجب أن تعود عليهم بنفع ما و إذا لم يحدث ذلك فإن غوغل يعيد لهم نسبة من الأموال . 


لذلك فكرت شركة جوجل في عزل  ناشري الادسنس  الذين لا يولدون تسجيلا بالمواقع ، اشتراك عبر البريد الالكتروني ، عمليات بيع ، اتصال هاتفي ... لفائدة المعلن . المعلنون يدفعون اموالا طائلا للحصول على نوعية جيدة من الزوار ، لأنه لا يعقل أن يدفع معلن مبلغا كبيرا ك 3 دولار بمقابل زيارة لم تعد عليه بأي نفع يذكر . إذن من حقهم الطبيعي أن يحصلو على نسبة جيدة من عودة الاستثمار .

و لقياس قيمة رجوع الاستثمار يتم اللجوء لعدة عوامل ، من بينها الكلمات أو المحيط الذي جاء منه الزائر ، أيضا نوعية الموقع  و بلد الزائر الذي أتت منه النقرة ، مدة التصفح .... فمثلا إذا كنت تدير موقعا للربح من الانترنت كحالتي ، إذن لن تنتج عودة
جيدة 
للاستثمار لمعلن يبيع كسارات للحجارة . بعبارة أخرى لقد وجهت له زائر غير مستهدف 


سلبيات التسعيرة الذكية ..


بعدما قرأت ما كتب فوق قد تفكر " للأمانة نظام التسعيرة الذكية نظام عادل " ، و يجب علي أن أصدقك القول فحتى أنا الذي أدفع 0.1  دولار للنقرة لا أريد أن يأتيني زائر ثم يخرج دون أن يعود علي بأي نفع يذكر . إنه عادل على الأقل للمعلن لكن ليس بالنسبة للناشر الذي عليه أن يتخذ احتياطاته لأ لا يخضع لنظام التسعيرة الذكية من أدسنس . في واقع الامر العديدون يخضعون للتسعيرة الذكية من جوجل كل يوم دون أن يكون لديهم أدنى فكرة . لقد سبق لأحد مواقعي أن خضع لها و كان سببا في معرفتي لهذا النظام السري .

لقد كنت امني النفس بزوار كثر ، نشرت مواضيع موقعي في مواقع التواصل الإجتماعي ك فايسبوك ستامبل ، ديغ و تيكنوراتي  و بالفعل حصل المبتغى  زوار كثر في وقت قصير ، ما أدى إلى انخفاض معدل الضغط على الاعلانات مقابل عدد الزوار و بما ان هذه النوعية من الزوار لم تكن مستهدفة  ، المعلن لا يحصل على عودة الاستثمار و بالتالي خضعت للتسعيرة الذكية وانخفضت أرباحي بشكل مهول  دون أدنى فكرة لدي عما يحصل استفسرت أحد أصدقائي في مجال السيو ثم نبهني إلى امكانية خضوعي للتسعيرة الذكية  . من السهل على أي شخص معرفة ما إذا كان يخضع لها حيث يكون لديك موقع يحتوي على كلمات مفتاحية مرتفعة الثمن و تجد أن أثمنة النقرات ما بين 0.01 إلى 0.1 دولار . 

شيء آخر مهم للغاية ، حين يخضع أحد مواقعك للتسعيرة الذكية فإن حساب ادسنس لديك بأكمله يخضع لها . إذن حتى و إن كنت تقدم زوار مستهدفين و قابلين للتحول إلى زبائن في أحد مواقعك  فإن نظام التسعيرة الذكية من أدسنس سيطبق عليه أيضا لأن الحساب بأكمله يخضع للنظام ، لم يعد الأمر عادلا أليس كذلك . 

على كل حال أعتقد أنه حان الوقت لأقول لك كيف تتخلص من نظام التسعيرة الذكية من جوجل ادسنس ، لا أقصد الكلمة حرفيا فليس لدي دليل " مادي " على أنني تخلصت منها إلا أن أرباحي عادت لطبيعتها .

1: استعمل مواقع التواصل الاجتماعي بعقلانية : بينما لازال بإمكانك استعمال هذه الطريقة إلا أنه عليك أن تستعملها بحرص شديد . المواقع الإجتماعية تنتج  زوار من النوعية الرديئة خصوصا موقعي فايسبوك و ستامبل لأنهم يقدمون لك زوارا يدخلون موقعك لعدة ثواني و قد ينقرون على إعلاناتك بكثرة مما سيؤدي إلى انخفاض قيمة النقرة في موقعك إلى 0.05  دولار أو أقل و صدقني أنت لا تريد ذلك .

2 : أنشر محتوى مفيد و ذو قيمة عالية :    قد تكون سمعت مقولة " المحتوى هو الملك " . حسنا إنها تنطبق فقط على المحتوى الجيد ، بوضعك لمحتوى جيد تحصل على زوار مستهدفين أغلبهم من محركات البحث ، لا يهم ان يكون المقال طويلا للغاية أو مكتوبا بشكل رائع ، المهم ان يحصل زوارك على ما يبحثون عنه . لأن هذه النوعية من الزوار حين تضغط على اعلاناتك فإنها تتحول إلى زبائن محتملين للمعلن حيث أن المعلن يقدم ما يبحثون عنه . لهذا نجد ان المواقع التي تستهدف كلمة معينة Niche sites  تربح أكثر من المواقع العامة خصوصا المنتديات المنتشرة على الساحة العربية  " بتاع سحالي و تماسيح و عد إلى 8 و كن مغفل المنتدى " إلخ ...

3: إعمل كثيرا على السيو : إذن مواقع التواصل الاجتماعي قد تتسبب لنا في الخضوع للتسعيرة الذكية ، إذن من أين ستحصل على الزوار . الحل الأمثل هو محركات البحث ، بناءا عليه اعمل قدر الامكان على الباكلنك ، أنشر محتوى مستهدف ، حاول أن تجعل موقعك سياديا Authority Site يمكن الوثوق به – سنتحدث عن السيو والمواقع السيادية عندما نصل إلى الربح من الافيليت – السيو عملية بطيئة  و مملة كما ذكرت في جميع مقالاتي لكن صدقني أنت تريد بناء موقعك بخطوات ثابتة عوض الحصول على وابل من الزوار غير النافعين . إذا كنت جادا حول الربح من الانترنت  فالأمر يستحق عناء الصبر .

4: قلل من عدد الإعلانات في الموقع : حتى و إن كان غوغل يدعي أن قيمة معدل النقر CTR لا علاقة لها بتطبيق نظام أدسنس للتسعيرة الذكية ، إلا أنني لم أخضع للتسعير الذكي إلا عندما انخفض CTR  لدي إلى 0.7 % . حاول ألا تضع إعلانات في مكان به عدد قليل من الزوار كاتفاقية المستخدم أو الملف الشخصي للأعضاء أو قوانين المنتدى أو قائمة الأعضاء ... ضع إعلانين او ثلاثة بالكثير في الصفحات الحيوية فقط .

5: تفادى النقرات العرضية : أي النقرات التي تتم بالخطأ فالزائر يغلقها مباشرة بعد فتحها و مثلها تلك الاعلانات التي تكون بجانب زر إضغط للتحميل و صندوق الفيديو أو الموسيقى ....  

6: إحذف دعايتك لموقعك عبر المواقع " السيئة " : لا تضع موقعك في مواقع قرصنة او بروكسي أو منتديات عامة فأنا مثلا لا أضع موقعي في التوقيع على المنتديات التطويرية  لأنني لا أريد ان يأتيني زوار من قسم الهاكات او نسخ الفي بي لأن زائر كهذا من المرجح أن يضغط على إعلان لأدسنس ثم يغلقه بسرعة ، لكن لا ضير من الإشارة لموقعي في قسم الادسنس او في قسم للربح من الانترنت. الخلاصة رابط موقعك يجب ان يكون في وسط بيئته .

7: قم ببناء موقع ذو مصداقية : تمتلك محتوى جيد ، زوار من محركات البحث ، قيمة جيدة من CTR ما بين 3 % و 9 % . إذا امتلكت هذه الأشياء فألف مبرووك عليك ، لم يبق لك إلا ان تبني سمعة جيدة لموقعك و تحاول و أشدد  تحاول الحصول على بايج رانك جيد لموقعك  . السمعة الجيدة للموقع ستجعل المعلنين يطمئنون على إعلانتهم لديك ولم لا قد يطلبون إعلانا خاصا على موقعك . و لتحقيق هذه الأهداف أنصحك بالتالي : 

  • أضف لموقعك صفحة تواصل معنا و صفحة لاتفاقية المستخدم.


  • أتركه يشيخ هناك مقولة بالإنجليزي " Old is Gold " موقع عمره 3 سنوات ليس كموقع  بدأ حديثا هناك مواقع عملاقة عمرها 13 سنة انت لا تعرف حتى انها موجودة فلا تستسلم إذا لم تحصل على بايج رانك مرتفع .


  • أرسل روابط خارجية إلى مواقع سيادية كبرى في مجال بحثك لكن لا تكثر و أؤكد على لا تكثر.


  • أحصل على روابط مؤدية إلى موقعك من مواقع سيادية كبرى في مجال بحثك و أكثر بل أغرقها برابط موقعك يستحسن ان تكون مواقع أجنبية  ذات بايج رانك عالي ، من البداهة انني حين أقول سيادية فإنني آليا أتكلم عن مواقع ذات بايج رانك مرتفع .


  • أضف صفحة " عن الموقع " أو " عن صاحب الكتاب " فغوغل يحب هاته الأشياء . 


  • وظف خبير سيو ليقوم بتحسين موقعك ، انا لا أتكلم عن نفسي بالذات يمكنك توظيف شخص آخر إذا لم تكن تفهم في السيو المهم أنك تحصل على النتيجة .












التسعيرة الذكية نظام من أدسنس هدفه حماية المعلنين الذي يدفعون مبالغ كبيرة . و لذلك يمكن ان يشكل غصة في حلق الناشرين
 لذلك عليك أن تلتزم بالأهم . ابتعد عن النوعية السيئة من الزوار و استبدلها بأخرى مستهدفة . ابتعد عن المواقع و المنتديات العامة و ركز على السيو بدلا من مواقع التواصل الاجتماعي .


عليك أيضا أن تعرف أن جوجل يخسر حينما تخسر و المعلن هو المستفيد من نظام التسعيرة الذكية ، و بالتالي فإن جوجل سيكافئك بطرقه إن كنت تتقيد بالقواعد . ربما هذا المقال لا يحتوي على كل الطرق لتفادي الخضوع للتسعيرة الذكية فهذا عمل إنساني و خوارزميات غوغل و أساليبه في تطور مستمر و متسارع . لكن على الأقل أكون قد أعطيتك توجيهات ووفرت عنك عناء وقت طويل من البحث ، و انا مستعد لإجابتك عن أية استفسارات .



لا تنسى أن تعطي تقييما +1.لديك استفسار تفضل بترك تعليق ، إذا لم يظهر لديك نظام التعليق عطل أداة Adblock Plus أو مايشابهها و ختاما اتمنى لك يوما طيبا  ^_^  Have A Nice Day !  والسلام عليكم و رحمة الله

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

pour ajouter commentair selictioner anonyme
لاضافة تعليق ضع anonyme تم publier