lundi 21 mai 2012

كيف يتم تحديد سعر النقرة في اعلانات جوجل أدسنس


 
إن كنت مهتما بالربح من اعلانات جوجل أدسنس ، فهذه ستكون أكثر تدوينة تشويقاستقرأها في حياتك !



إليك السبب :


  • ستكتشف العوامل الخفية التي تحدد سعرة الضغطة في اعلانات جوجل أدسنس
  • ستستطيع زيادة أرباحك من جوجل أدسنس بنسبة 400 %
  • أنت لست مضطرا حتى لاستخلاص طرق زيادة الأرباح من قوقل أدسنس من هذا الموضوع ، سأضع لك موضوعا قريبا ستتعرف فيه كيف تقلع أرباحك بشكل جنوني دون ان تشغل مادتك الرمادية
  • حتى و إن كنت تمتلك مدونة حول جوجل أدسنس فأنا متاكد بأن إحدى هذه العوامل التي سنضعها ستكون غفلت عنها



كعادتي أتجول في المدونات العربية صادفت أحد التدوينات التي تتحدث عن سبب ضعف النقرة العربية و كيف ان الضغطة العربية محكومة بالثمن الرخيص لأن المعلنين العرب لا يدفعون كثيرا مقابل الاعلان على أدوردز . هذه النظرية فيها جانب صحيح و جانب خطأ ستكتشف معي قريبا العوامل المحيطة باعلانات جوجل . أنت ببساطة على وشك فك شفرة جوجل 

أدسنس !


كعادتي أتجول في المدونات العربية صادفت أحد التدوينات التي تتحدث عن سبب ضعف النقرة العربية و كيف ان الضغطة العربية محكومة بالثمن الرخيص لأن المعلنين العرب لا يدفعون كثيرا مقابل الاعلان على أدوردز . هذه النظرية فيها جانب صحيح و جانب خطأ ستكتشف معي قريبا العوامل المحيطة باعلانات جوجل .
ما الذي يحدد سعر النقرة في اعلانات جوجل أدسنس



1 : المزاد  Auction Bid : إن التنافسية بين المعلنين على ادوردز هي العامل الأهم في تحديد سعر النقرة كلما كثر المعلنون كثرت التنافسية من أجل الظهور في المواقع ذات الصلة و بالتالي يرتفع سعر النقرة . إذا أردنا أن ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى ليس المعلنون العرب هم السبب في ضعف أثمنة الضغطات بل على العكس . الزائر العربي أو القارئ هو السبب في ضعف النقرة ! كيف ذلك ؟ أنا معلن لدي محل تجاري في مصر مثلا ، أقوم بالدفع لخدمة الأدوردز من أجل إشهار محلي التجاري ، يأتيني العديد من الزوار و لا أقوم بأي تحويل أي عملية مبيع ، إذن لهذا السبب سيكون من البديهي ان اتوقف عن الاعلان لأنني أخسر و بالتالي تقل المنافسة على ادوردز . في الدول المتقدمة الناس يشترون من الانترنت خدمات و منافع لذلك فإن العملية الاشهارية تكتسي طابعا هاما و بالتالي أثمنة نقرات مرتفعة . 



2 : عودة الاستثمار ROI : تحدثنا في تدوينة سابقة كيف ان الناشرين الذين لا ينتجون تحويلات لفائدة المعلن ( اتصال هاتفي ، اشتراك بالقائمة البريدية ، عملية بيع ... ) يخضعون للتسعيرة الذكية . إذن إن نظام التسعيرة الذكية يتحكم أيضا في سعر النقرات و قد اجزم بأن أغلب المواقع العربية تخضع لها باستمرار . إن عودة الاستثمار في حقيقة الأمر هو المعيار الأهم الذي يحدد سعر النقرة . 



3 : مصداقية الموقع : هذه لم تتوقعها ! المواقع ذات البايج رانك العالي و المواقع السيادية Authority Sites تربح أكثر من المواقع الحديثة على اعتبار نوعية زوار هذه المواقع لأن سمعة الموقع تؤثر على نوعية الاعلانات التي تعرض به . أنا لا اتحدث عن فراغ ، هذه ملاحظة لعدة تجار الكترونيين لديهم عدة مواقع في البيع بالعمولة و رغم أن بعض المواقع التي يمتلكونها تستهدف مجالات ( Niches ) أقل تنافسية مقارنة بموقع آخر يمتلكه في مجال تنافسي أكثر يدر الموقع الأقل تنافسية أكثر بحكم ان الموقع الأول يقدم محتوى أفضل و لديه ترتيب جيد في محركات البحث . 



4 : نوع الكلمات المستخدمة في الاعلان : تنقسم أنواع البحث في جوجل أو غيره من محركات البحث إلى ثلاث أنواع : 


  • أبحاث إعلامية Informational Queries : ما اسم الطالب الذي تسبب في الحرب العالمية الأولى ؟
  • أبحاث تصفحية Navigational Queries : مطاعم في جدة ، فنادق دبي
  • أبحاث تحويلية Transactional Queries : شراء محرك سيارة ، حجوزات فنادق 



هكذا ستتوضح لك الفكرة أكثر . الأبحاث الاعلامية أقل ثمنا ، ثم يرتقع ثمن النقرة مع الأبحاث التصفحية ثم يرتفع أكثر مع الأبحاث التحويلية . في واقع الأمر إن دخول كلمة شراء على أي جملة كفيلة برفع ثمنها . 



المستفاد : حتى و إن لم تكن هناك تنافسية كبيرة في الاعلان بعض الكلمات تظل مرتفعة السعر في اعلانات إدسنس و جوجل يتكلف بتحديد مدى تحويل هذه الكلمات ليحدد الثمن الموافق . 



5 : بلد النقرة : دائما أتحدث عن تصنيف الانترنت في جميع التدوينات ، هناك دول من الدرجة الأولى ( أمريكا ، ألمانيا ، انجلترا ، أستراليا ، كندا ) دول من الدرجة الثانية ( الدول الأوروبية المتقدمة المتبقية  و كوريا الجنوبية و اليابان )التصنيف  الثالث ( دول أوروبا الشرقية ، البرازيل و تركيا و بعض الدول الخليجية البترولية )  و الرابعة ( ما تبقى من العالم بما في ذلك أغلب الدول العربية ) 



حسنا لننزل هذا التصنيف على الوضعية العربية : أغلى النقرات العربية من تجربة شخصية تكون من السعودية ، الامارات ، الكويت و قطر  ثم على درجة ثانية عمان و البحرين و مصر ثم في درجة ثالثة المغرب و الجزائر و أخيرا ما تبقى من الدول العربية . 



6 : موضع الاعلان : إن موضع الاعلان من الموقع يساهم أيضا في تغيير سعر النقرة حيث أن الاعلانات التي تظهر في مستوى الرؤية دون الاضطرار إلى النزول أسفل الصفحة ( Above the Fold ) أغلى من الاعلانات التي تظهر أسفل . 



7 : تنوع النقرات : لنفترض أن لديك  منتدى ، في المرة الأولى التي يضغط لك فيها العضو يكون سعر النقرة مرتفعا و لكن عندما يبدأ بالنقر لك بشكل اعتيادي فإن أثمنة النقرات تبدأ بالانخفاض . 



آخر شيء حينما تقرأ موضوعا حول أغلى الكلمات في جوجل ادسنس ، أريدك أن تعرف ان تلك الأرباح المذكورة لا علاقة لها بالواقع و هي خاطئة تماما بشكل فظيع . كما أن تلك اُلأثمنة  التي تقدمها لك أداة Keyword Tool على الأدوردز ، أثمنة مضللة و سأشرح لك في الموضوع القادم  لماذا . 



أعجبك الموضوع أعط تقييما +1 أو شاركه مع أصدقائك عبر تويتر او الفايسبوك . هل تتفق مع ما جاء في التدوينة ام أن لديك رأيا آخر ادلوا بدلوك نريد أن نسمع منك .

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

pour ajouter commentair selictioner anonyme
لاضافة تعليق ضع anonyme تم publier